فصل: الفصل الثالث ‏في محظورات الوضوء‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏آداب متفرقة‏}‏

26229- الطهور ثلاثا ثلاثا ومسح الرأس واحدة‏.‏

‏(‏فر عن علي‏)‏‏.‏

26230- إذا توضأتم فابدؤا بميامنكم‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب التيمن في الوضوء رقم ‏(‏402‏)‏ قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/323‏)‏‏:‏ الحديث صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26231- تبدأ بما بدأ الله‏.‏

‏(‏حم 3 عن جابر‏)‏‏.‏

26232- الأذنان من الرأس‏.‏

‏(‏حم د ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة رقم ‏(‏37‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ ه عن أبي أمامة؛ ه عن أبي هريرة وعن عبد الله بن زيد؛ قط عن أنس وعن أبي موسى وعن ابن عمر وعن عائشة‏)‏‏.‏

26233- خذوا للرأس ماء جديدا‏.‏

‏(‏طب عن جارية بنت ظفر‏)‏‏.‏

26234- يجزي في الوضوء رطلان من ماء‏.‏

‏(‏ت عن أنس‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب قدر ما يجزي من الماء في الوضوء رقم ‏(‏609‏)‏ حديث غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26235- يجزي من الوضوء مد، ومن الغسل صاع‏.‏

‏(‏ه عن عقيل بن أبي طالب‏)‏‏.‏

26236- إذا صليتم خلف أئمتكم فأحسنوا طهوركم فإنما يرتج على القاريء قراءته بسوء طهر المصلي خلفه‏.‏

‏(‏فر عن حذيفة‏)‏‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/394‏)‏‏:‏ فيه محمود بن الفرحان قال الخطيب‏:‏ غير ثقة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26237- إنما يلبس علينا صلاتنا قوم يحضرون الصلاة بغير طهور، من شهد الصلاة فليحسن الطهور‏.‏

‏(‏حم، ش عن أبي روح الكلاعي‏)‏‏.‏

26238- ما بال قوم يصلون معنا لا يحسنون الطهور، فإنما يلبس علينا القرآن أولئك‏.‏

‏(‏ن عن رجل‏)‏‏.‏

26239- لا وضوء لمن لم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏طب عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

26240- أترعوا ‏(‏أترعوا‏:‏ بفتح الهمزة وسكون والمثناة فوق وكسر الراء‏:‏ املؤا إرشادا

قال الزمخشري وغيره‏:‏ أترع الكاس ملأها وجفان مترعات وسد الترعة وهو منفتح الماء الطسوس‏:‏ بضم الطاء وسينين مهملتين جمع طس وهو لغة في الطست فيض القدير ‏[‏1/115‏]‏ ب‏)‏ الطسوس وخالفوا المجوس‏.‏

‏(‏هب ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/114‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقي‏:‏ إسناده لا بأس به وضعفه البيهقي‏.‏ ص‏)‏ خط فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏مباح الوضوء‏}‏

26241- عمدا صنعته يا عمر‏.‏

‏(‏حم م عد عن بريدة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب جواز الصلوات كلها بوضوء واحد رقم ‏(‏277‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من مباح الوضوء

26242- ما بال رجال يحضرون معنا الصلاة بغير طهور أولئك الذين يلبسون علينا صلاتنا، من شهد معنا الصلاة فليحسن الطهور‏.‏

‏(‏عبد الرزاق حم والبغوي والباوردي طب وأبو نعيم، عب عن رجل من الصحابة سماه مؤمل بن إسماعيل الأغر قال أبو موسى‏:‏ لا نعلم أحدا سماه غيره وهو أحد الثقات، وقال البغوي عن الأغر‏:‏ رجل من بني غفار وعند ‏(‏ن‏)‏ عن الأغر المزني وهو خطأ‏)‏‏.‏

26243- ما بال أقوام يصلون الصلاة معنا بغير طهور إنما يردنا سوء طهركم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

26244- لا ترفعوا الطسوس حتى يطف، اجمعوا وضوءكم جمع الله شملكم‏.‏

‏(‏ابن لال هب وضعفه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26245- يبلغه الله قوما ينفعهم به‏.‏

‏(‏طب والخطيب عن أبي الدرداء‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بنهر ومعه قعب فتوضأ وفضلت فضلة فردها في النهر وقال‏:‏ فذكره‏.‏

26246- عمدا صنعته يا عمر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، حم م د، ت، ن والدارمي وابن خزيمة وابن الجارود، حب عن بريدة‏)‏ قال‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه، فقال له عمر‏:‏ يا رسول الله صنعت شيئا لم تكن صنعته قال‏:‏ فذكره‏.‏ مر برقم ‏[‏26241‏]‏‏.‏

 الفصل الثالث ‏{‏في محظورات الوضوء‏}‏

26247- إن للوضوء شيطانا يقال له الولهان فاتقوا وسواس الماء‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في كراهية الاسراف في الوضوء بالماء رقم ‏(‏57‏)‏ حديث غريب‏.‏ ص‏)‏ ه ك عن أبي‏)‏‏.‏

26248- في الوضوء إسراف وفي كل شيء إسراف‏.‏

‏(‏ص عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني مرسلا‏)‏‏.‏

26249- من توضأ بعد الغسل فليس منا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26250- لا تسرف لا تسرف‏.‏

‏(‏م عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26251- من توضأ في موضع بوله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

26252- ويل للأعقاب من النار‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما رقم ‏(‏25/240‏)‏ ص‏)‏، د، ن عن ابن عمرو حم ق ت ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26253- ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار‏.‏

‏(‏حم ك عن عبد الله بن الحارث‏)‏‏.‏

26254- ويل للعراقيب من النار‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما رقم ‏(‏29/240‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة؛ حم ه عن عائشة ه عن جابر‏)‏‏.‏

26255- إذا توضأ أحدكم فلا يغسل أسفل رجليه بيده اليمنى‏.‏

‏(‏4 عن أبي هريرة وهو مما بيض له الديلمي‏)‏‏.‏

26256- أشربوا أعينكم من الماء عند الوضوء، ولا تنفضوا أيديكم من الماء فإنها مراوح الشيطان‏.‏

‏(‏ع عد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26257- إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الإسراف في الماء رقم ‏(‏96‏)‏ ص‏)‏ ه حب ك عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

26258- هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى أو ظلم‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الاعتداء في الوضوء رقم ‏(‏140‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

26259- هكذا الوضوء، فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء أو ظلم‏.‏

‏(‏م د ‏(‏الحديث أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الوضوء ثلاثا ثلاثا رقم ‏(‏135‏)‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه النسائي وابن ماجه‏.‏ ص‏)‏ ن عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من محظورات الوضوء

26260- لا خير في صب الماء الكثير في الوضوء وإنه من الشيطان‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

26261- لا تسرف، قيل‏:‏ يا رسول الله وفي الوضوء إسراف‏؟‏ قال‏:‏ نعم وفي كل شيء إسراف‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى وابن عساكر عن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

26262- لا تفعلي يا عائشة فإن هذا يورث البياض‏.‏

‏(‏طس عن عائشة قالت‏:‏ أسخنت ماء في الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26263- يا أبا بكر إني لا أحب أن يعينني على طهوري غيري‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي بكر‏)‏‏.‏

26264- لا أحب أن يعينني على وضوئي أحد‏.‏

‏(‏البزار عن عمر‏)‏‏.‏

26265- لا تبدأ بفيك فإن الشيطان يبدأ بفيه‏.‏

‏(‏ابن منده وابن عساكر عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه أن أبا جبير قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فدعا بوضوء فتوضأ فبدأ بفيه قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

 الفصل الرابع ‏{‏في نواقض الوضوء‏}‏

26266- أيما رجل مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ‏.‏

‏(‏حم قط عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

26267- إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر رقم ‏(‏164‏)‏ ص‏)‏ عن بسرة بنت صفوان‏)‏‏.‏

26268- إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينه وبينها حجاب ولا ستر فقد وجب عليه الوضوء فليتوضأ‏.‏

‏(‏الشافعي ‏(‏ذكر الإمام البيهقي في كتابه معرفة السنن والآثار‏:‏ ‏(‏1/327‏)‏ الوضوء من مس الذكر‏:‏

مؤيدا الدليل بحديث بسرة بنت صفوان مع التعقيب للأسانيد الواردة في الحديث فقال‏:‏ الحديث صحيح لم يشك فيه رواته، وإذا ثبت سؤال عروة بسرة عن هذا الحديث كان الحديث صحيحا على شرط البخاري ومسلم جميعا، وأما حديث قيس بن طلق‏:‏ لا يحتج بحديثه‏.‏

مع الترجيح لحديث بسرة على حديث قيس بن طلق من طريق الإسناد لهذا قالوا بضعفه أو نسخه ومنهم من قال صحيح‏.‏

راجع سنن أبي داود كتاب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر رقم ‏(‏181‏)‏ وباب الرخصة في ذلك رقم ‏(‏182‏)‏‏.‏

وراجع سنن الترمذي كتاب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر رقم ‏(‏82‏)‏ ثم ذكر قوة الدليل أحمد شاكر فقال‏:‏

-1- الحديث أي بسرة‏:‏ لا علة له وهو صحيح متصل بسماع ثم سرد الأدلة بنصوصها‏.‏

-2- حديث طلق بن قيس‏:‏ لا يحتج بحديثه‏.‏

وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح أي حديث بسرة، راجع الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في ترك الوضوء من مس الذكر رقم ‏(‏85‏)‏‏.‏

وخلاصة البحث‏:‏

الحكم يدور مع قوة الدليل فدليل حديث بسرة أقوى سندا من حديث قيس بن طلق والله أعلم‏)‏ حب قط ك هق عق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26269- إذا أمذى أحدكم ولم يمسها فليغسل ذكره وأنثييه، ثم ليتوضأ وليصل‏.‏

‏(‏عب طب عن المقداد بن الأسود‏)‏‏.‏

26270- إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف فليتوضأ وليعد الصلاة، ولا تأتوا النساء في أعجازهن، فإن الله لا يستحي من الحق‏.‏

‏(‏حم 3 حب عن قرة بن إياس‏)‏‏.‏

26271- إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد حركة في دبره أحدث أو لم يحدث فأشكل عليه فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب إذا شك في الحدث رقم ‏(‏174‏)‏ ص‏)‏ هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26272- إذا كان أحدكم في المسجد فوجد ريحا بين أليتيه فلا يخرج حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26273- إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا‏؟‏ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحيض باب الدليل على أن من تيقن الطهارة ثم شك في الحدث ‏(‏99/362‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26274- إذا وجد أحدكم وهو في صلاته رزا ‏(‏رزا‏:‏ الرز في الأصل‏:‏ الصوت الخفي، ويريد به القرقرة‏.‏ وقيل هو غمر الحدث وحركته للخروج‏.‏ وأمره بالوضوء لئلا يدافع أحد الأخبثين وإلا فليس بواجب إن لم يخرج الحدث‏.‏ النهاية ‏[‏2/219‏]‏ ب‏)‏ فلينصرف فليتوضأ‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26275- إذا وجد أحدكم ذلك يعني المذي فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

‏(‏مالك حم ه حب عن المقداد بن الأسود‏)‏‏.‏

26276- من مس فرجه فليتوضأ‏.‏

‏(‏ه عن أم حبيبة وأبي أيوب‏)‏‏.‏

26277- لا وضوء إلا من ريح أو سماع‏.‏

‏(‏حم ه عن السائب ابن خباب‏)‏‏.‏

26278- إذا كان أحدكم على وضوء فأكل طعاما فلا يتوضأ إلا أن يكون لبن الإبل إذا شربتموه، فتمضمضوا بالماء‏.‏

‏(‏طب والضياء عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26279- القلس ‏(‏القلس‏:‏ بالتحريك، وقيل بالسكون‏:‏ ما خرج من الجوف ملء الفم أو دونه وليس بقيء، فإن عاد فهو القيء النهاية ‏[‏4/100‏]‏ ب‏)‏ حدث‏.‏

‏(‏قط عن الحسين‏)‏‏.‏

26280- من المذي الوضوء ومن المني الغسل‏.‏

‏(‏ت عن علي‏)‏‏.‏

26281- من ضحك في الصلاة فليعد الوضوء والصلاة‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26282- من مس ذكره فليتوضأ‏.‏

‏(‏مالك عن بسرة بنت صفوان‏)‏‏.‏

26283- الوضوء مما خرج وليس مما دخل‏.‏

‏(‏هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26284- الوضوء من كل دم سائل‏.‏

‏(‏قط عن تميم‏)‏‏.‏

26285- لا وضوء إلا من صوت أو ريح‏.‏

‏(‏ت ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26286- إن الشيطان ليأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ بشعرة من دبره فيمدها فيرى أنه أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏حم ع عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

26287- ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ ولو فعلت لكانت سنة‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في الاستبراء رقم ‏(‏42‏)‏ ص‏)‏ ه عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏حكم لحوم الإبل وما مسته النار‏}‏

26288- توضؤوا من لحوك الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وصلوا في مرابض الغنم، ولا تصلوا في مبارك الإبل‏.‏

‏(‏حم، د، ن عن البراء‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الوضوء من لحوم الإبل رقم ‏(‏182‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26289- توضؤوا من لحوم الإبل، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وتوضؤوا من ألبان الإبل، ولا توضؤوا من ألبان الغنم، وصلوا في مراح الغنم، ولا تصلوا في معاطن الإبل‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26290- لا توضؤوا من ألبان الغنم وتوضؤوا من ألبان الإبل‏.‏

‏(‏حم ه عن أسيد بن حضير‏)‏‏.‏

26291- من أكل لحما فليتوضأ‏.‏

‏(‏حم طب عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

26292- الوضوء مما أنضجت النار‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26293- الوضوء مما مست النار‏.‏

‏(‏م عن زيد بن ثابت‏)‏‏(‏أخرج هذه الأحاديث الثلاثة الإمام مسلم في صحيحه كتاب الحيض باب الوضوء مما مست النار رقم ‏(‏351 و 352 و 353‏)‏ وهذه الأحاديث الثلاثة منسوخة بحديث جابر‏.‏ ترك الوضوء مما مست النار وهو حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة والمراد بالوضوء‏:‏ غسل الفم والكفين‏.‏ راجع شرح صحيح مسلم للنووي ‏(‏1/653‏)‏ ص‏)‏‏.‏‏؟‏‏؟‏

26294- الوضوء مما مست النار ولو من ثور أقط ‏(‏ثور أقط‏:‏ في الحديث ‏(‏أنه أكل أثوار أقط‏)‏ الأثوار جمع ثور، وهي قطعة من الأقط، وهو لبن جامد مستحجر‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏توضأوا مما مست النار ولو من ثور أقط‏)‏ يريد غسل اليد والفم منه‏.‏ النهاية ‏[‏1/228‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرج هذه الأحاديث الثلاثة الإمام مسلم في صحيحه كتاب الحيض باب الوضوء مما مست النار رقم ‏(‏351 و 252 و 353‏)‏ وهذه الأحاديث الثلاثة منسوخة بحديث جابر‏.‏ ترك الوضوء مما مست النار وهو حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة والمراد بالوضوء‏:‏ غسل الفم والكفين‏.‏ راجع شرح صحيح مسلم للنووي‏(‏1/653‏)‏ ص‏)‏‏.‏ ‏؟‏‏؟‏

26295- توضؤوا مما مست النار‏.‏

‏(‏حم م ق عن أبي هريرة؛ حم م ‏(‏أخرج هذه الأحاديث الثلاثة الإمام مسلم في صحيحه كتاب الحيض باب الوضوء مما مست النار رقم ‏(‏351 و 352 و 353‏)‏ وهذه الأحاديث الثلاثة منسوخة بحديث جابر‏.‏ ترك الوضوء مما مست النار وهو حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة والمراد بالوضوء‏:‏ غسل الفم والكفين‏.‏ راجع شرح صحيح مسلم للنووي‏(‏1/653‏)‏ ص‏)‏ ه عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من حكم لحوم الإبل وما مسته النار‏}‏

26296- إذا فسا أحدكم أو ضرط فليتوضأ؛ فإن الله لا يستحيي من الحق‏.‏

‏(‏عب عن قيس بن طلق‏)‏‏.‏

26297- من فسا أو ضرط فليعد الوضوء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن علي بن سبابة‏)‏‏.‏

26298- لا وضوء إلا فيما وجدت الريح أو سمعت الصوت‏.‏

‏(‏حم عن عبد بن زيد بن عاصم‏)‏‏.‏

26299- من خيل له في الصلاة أنه قد أحدث فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26300- لا تنصرف حتى تسمع صوتا أو تجد ريحا‏.‏

‏(‏حم، خ م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحيض باب الدليل على أن من يتيقن الطهارة ثم شك رقم ‏(‏98/361‏)‏ ص‏)‏ د، ن، ه وابن خزيمة؛ حب عن عبادة بن تميم عن عمر أنه شكا النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة قال‏:‏ فذكره؛ ص عن أبي سعيد؛ الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26301- إن كل فحل يمذي، فإذا كان المني ففيه الغسل، وإذا كان المذي ففيه الوضوء‏.‏

‏(‏ش عن المقداد بن الأسود‏)‏‏.‏

26302- إنما يجزيك من ذلك الوضوء يعني المذي‏.‏

‏(‏حم، ه والدارمي وابن خزيمة ع طب ص عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

26303- ذلك المذي ‏(‏المذي‏:‏ بالسكون -‏:‏ ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل‏.‏ وقد مذى أيضا الرجل من باب رمى وأمذى أيضا‏.‏ المختار ‏[‏491‏]‏ ب‏)‏ وكل فحل يمذي تغسله بالماء وتوضأ وصل‏.‏

‏(‏طب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

26304- ذلكم المذي إذا وجده أحدكم فليغسل منه، ثم ليتوضأ وليحسن وضوءه، ثم لينضح في فرجه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن المقداد بن الأسود أو عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

26305- توضأ واغسل ذكرك‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الغسل باب غسل المذي والوضوء منه ‏(‏1/76‏)‏ ص‏)‏ عن علي قال‏:‏ كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال فذكره‏)‏‏.‏

26306- فيه الوضوء، وفي المني الغسل‏.‏

‏(‏ه عن علي‏)‏‏.‏

26307- فيه الوضوء، يعني المذي‏.‏

‏(‏حم، م، ن عن علي عن المقداد‏)‏‏(‏لفظ هذا الحديث عند النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء من المذى رقم ‏(‏436‏)‏‏.‏ وأما لفظ مسلم كتاب الحيض باب المذى رقم ‏(‏18‏)‏ ‏(‏منه الوضوء‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26308- يغسل مذاكيره ويتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

‏(‏ه عن علي عن المقداد أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عمن أمذى ولم يجامع قال‏:‏ فذكره؛ ن عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

26309- يعاد الوضوء من سبع أقطار‏:‏ البول، والدم السائل، والقيء، ومن دسعة ‏(‏دسعة‏:‏ يريد الدفعة الواحدة من القيء‏.‏ النهاية ‏[‏2/117‏]‏ ب‏)‏ يملأ بها الفم، والنوم المضطجع، وقهقهة الرجل في الصلاة، ومن خروج الدم‏.‏

‏(‏هق وضعفه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26310- الحدث حدثان‏:‏ حدث اللسان، وحدث الفرج، وليسا سواء، حدث اللسان أشد من حدث الفرج، وفيهما الوضوء‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26311- إنما علينا الوضوء فيما يخرج وليس علينا فيما يدخل‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

‏{‏مس الفرج من الإكمال‏}‏

26312- أجل، ولكني مسست ذكري فنسيت أن أتوضأ‏.‏

‏(‏عب عن يحيى بن أبي كثير أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح ثم عاد لها، فقيل له‏:‏ إنك قد كنت صليت قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26313- إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره فليتوضأ‏.‏

‏(‏الشافعي هق في المعرفة عن جابر‏)‏‏(‏مر عزو هذا الحديث برقم ‏[‏26268‏]‏‏.‏ راجع معرفة السنن والآثار ‏(‏1/327‏)‏ تجد بغيتك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26314- إذا أفضى أحدكم إلى ذكره فلا يصل حتى يتوضأ‏.‏

‏(‏ك عن بسرة بنت صفوان‏)‏‏.‏

26315- إذا مس أحدكم ذكره فعليه الوضوء‏.‏

‏(‏ه عن جابر‏)‏‏.‏

26316- إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ‏.‏

‏(‏مالك حب عن بسرة بنت صفوان عب عن زيد بن خالد الجهني‏)‏‏.‏

26317- إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ، والمرأة مثل ذلك‏.‏

‏(‏حب عن بسرة‏)‏‏.‏

26318- إذا مس أحدكم ذكره فلا يصل حتى يتوضأ‏.‏

‏(‏طس عن بسرة‏)‏‏.‏

26319- إذا مست إحداكن فرجها فلتتوضأ للصلاة‏.‏

‏(‏قط وضعفه عن عائشة‏)‏‏.‏

26320- إذا مست المرأة فرجها فلتعد الوضوء‏.‏

‏(‏عب عن بسرة‏)‏‏.‏

26321- من أفضى بيده إلى ذكره فليتوضأ‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26322- من أفضى بيده إلى ذكره ليس بينهما ستر ولا حجاب فليتوضأ‏.‏

‏(‏الشافعي والطحاوي عن جابر‏)‏‏.‏

26323- من مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ‏.‏

‏(‏حم 4 قط عن عمرو بن شعيب عن جده‏)‏‏.‏

26324- من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه ‏(‏رفغيه‏:‏ في الحديث ‏(‏عشر من السنة‏:‏ كذا وكذا ونتف الرفغين‏)‏ أي الإبطين‏.‏ الرفع بالضم والفتح‏:‏ واحد الأرفاغ، وهي أصول المغابن كالأباط والحوالب وغيرها من مطاوي الأعضاء وما يجتمع فيها من الوسخ والعرق‏.‏ النهاية ‏[‏2/244‏]‏ ب‏)‏ فليتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

‏(‏طب قط عن بسرة‏)‏‏.‏

26325- من مس فرجه من الرجال والنساء فعليه الوضوء‏.‏

‏(‏طب قط عن بسرة‏)‏‏.‏

26326- من مس فرجه فليعد الوضوء‏.‏

‏(‏حب عن بسرة‏)‏‏.‏

26327- من مس ذكره فليتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

‏(‏حب عن بسرة‏)‏‏.‏

26328- من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه فليعد الوضوء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26329- ويل للذين يمسون فروجهم ثم يصلون ولا يتوضؤون‏.‏

‏(‏قط وضعفه وابن شاهين عن عائشة‏)‏‏.‏

26330- إنما هو بضعة ‏(‏بضعة‏:‏ بالفتح‏:‏ القطعة من اللحم والجمع بضع مثل تمرة وتمر‏.‏ المختار ‏[‏40‏]‏ ب‏)‏ منك يعني ذكره‏.‏

‏(‏حم ‏(‏راجع سنن الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في ترك الوضوء من مس الذكر رقم ‏(‏85‏)‏ مع التحقيق لأحمد شاكر‏.‏ ص‏)‏ حب طب قط ص عن طلق بن علي؛ طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

26331- وهل هو إلا بضعة منك‏.‏

‏(‏حب عن طلق أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إن أحدنا يكون في الصلاة فيحتك فتصيب يده ذكره قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26332- لا بأس به إنه لبعض جسدك‏.‏

‏(‏حب عن طلق‏)‏‏.‏

26333- لا بأس إنما هو جذبة منك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبي أمامة أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله مسست ذكري وأنا أصلي قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

‏{‏حكم أكل الإبل من الإكمال‏}‏

26334- توضؤوا من لحوم الإبل، ولا تصلوا في مناخها، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وصلوا في مرابضها‏.‏

‏(‏طس عن أسيد بن حضير‏)‏‏.‏

‏{‏حكم أكل ما مسته النار من الإكمال‏}‏

26335- توضؤوا مما غيرت النار‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء مما غيرت النار رقم ‏(‏171‏)‏ لغاية رقم ‏(‏180‏)‏ ص‏)‏ عن أبي أيوب؛ حم ن عن أبي طلحة؛ ه - عن أبي هريرة؛ طب - عن أم حبيبة وعن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

26336- توضؤوا مما أنضجت النار‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء مما غيرت النار رقم ‏(‏171‏)‏ لغاية رقم ‏(‏180‏)‏ ص‏)‏ عن أبي طلحة؛ حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26337- توضؤوا مما مست النار وغلت المراجل‏.‏

‏(‏تخ، طب وابن منده كر عن أبي سعيد الخير‏)‏‏.‏

26338- توضؤوا بما غيرت النار لونه‏.‏

‏(‏حم طس عن أبي موسى‏)‏‏.‏

26339- لا يتوضأ رجل من طعام أكله حل له أكله‏.‏

‏(‏البزار قط في الأفراد عن أبي بكر وضعف‏)‏‏.‏

26340- ليس في نفسي شيء إلا خير ولكن أتاني بماء لأتوضأ، إنما أكلت طعاما ولو فعلت فعل ذلك الناس بعدي‏.‏

‏(‏حم عن المغيرة‏)‏‏.‏